Skip to content Skip to sidebar Skip to footer

L’OTPME publie un cahier sectoriel des entreprises opérant dans les secteurs marchands non-agricoles et non-financiers.

أصدر المرصد المغربي للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة دفترا قطاعيا حول المقاولات التي تشتغل في القطاعات التجارية غير الفلاحية وغير المالية برسم سنتي 2019 و2020.

يندرج هذا المنشور في إطار مهام المرصد والتي تتمثل في إنتاج إحصاءات ومؤشرات حول النسيج الإنتاجي الوطني.

يقدم هذا الدفتر نظرة هيكلية حول مختلف قطاعات النظام الإنتاجي ويتضمن أوراقا قطاعية والتي تقدم تحليلا دقيقا، يصل إلى حد مستوى شعب وأنشطة التصنيف المغربي للأنشطة 2010 NMA 2010)). يعتبر هذا الدفتر وسيلة مساعدة للاتخاذ القرارات من أجل بلورة سياسات عمومية لصالح مختلف القطاعات، والمستثمرين والباحثين أيضا.

في الواقع، تتطرق هذه الأوراق إلى مواضيع وإشكاليات شاملة لكل قطاعات الأنشطة، وخصوصا عدد المقاولات التي تشتغل بها، وعدد الأجراء الموظفين، ورقم المعاملات المحقق. تتضمن هذه الأوراق مؤشرات حول القيمة المضافة واستثمارات القطاع الذي يتوفر على هذه البيانات.

يعتمد المرصد على قاعدة بياناته الموحدة، والتي تجمع البيانات الموردة من عدة مصادر (المديرية العامة للضرائب، المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، بنك المغرب، وزارة الصناعة والتجارة). تتعلق المعلومات التي يتضمنها هذا الدفتر ب 431.811 مقاولة تشتغل في القطاعات السالف ذكرها.

Leave a comment