Skip to content Skip to footer

شراكاتنا الدولية

يشارك المرصد بانتظام في أشغال تحالف الشمول المالي، وهي شبكة دولية رائدة التي تسعى إلى تبادل المعارف والخبرات حول الشمول المالي في البلدان الناشئة والنامية. يمثل تحالف الشمول المالي منصة للتعلم وتبادل الحلول المبتكرة والناجحة في مجال سياسات الشمول المالي. تطور هذه الشبكة مهاراتها من خلال فرق عمل تنكب كل منها على دراسة موضوع معين، بما في ذلك فريق الشمول المالي للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة. ويشارك المرصد بنشاط في أشغال هذه المجموعة بالنظر إلى دوره الريادي في موضوع "البيانات والتقانات الجديدة". ويكرس هذا الفريق جهوده لتطوير أدوات لقياس وصول المؤسسات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة إلى التمويل ووضع مؤشرات على السلوك الاقتصادي والمالي لهذه الفئة من المقاولات. تهدف أدوات دعم القرار هذه إلى توجيه صانعي القرار إلى تنفيذ سياسات مبتكرة تعزز وصول المؤسسات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة إلى التمويل. وفي إطار مشاركته في أشغال فريق العمل المذكور، أنجز المرصد العديد من الأعمال، من بينها:

الريادة النسائية

تقديم دراسة حول ريادة الأعمال النسائية، موضحا المنهجية المستخدمة في إنجازها. وحري بالذكر أن الدراسة المذكورة قد تشكل نموذجا يحتذى به بالنسبة للدول الأعضاء في التحالف الذين يواجهون نفس النوع من العوائق المتعلقة بشح البيانات ذات الصلة بموضوع النوع الاجتماعي.

تشارك خبرة المرصد في مجال عمليات الإنتاج

إصدار "منتج معرفي" حول عملية استغلال ومعالجة البيانات الخاصة بالمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة من قواعد البيانات هذه مع التركيز على مرحلة جمع البيانات.

دراسة استقصائية حول تعريف المقاولات الصغرى والمتوسطة

إجراء دراسة استقصائية حول تعريف المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة لدى 40 دولة عضو في فريق العمل المذكور وإنتاج وثيقة تعاونية وتفاعلية متاحة لأعضاء تحالف الشمول المالي من خلال نشرها على الموقع الالكتروني. تهدف هذه الوثيقة إلى أن يكون أداة عملية ودليل توجيهي للدول التي ترغب في إعداد تعريف موحد للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة؛

هذا التعاون الوثيق مع تحالف الشمول المالي يتيح للمرصد أن يكون على اطلاع دائم بالتطورات العالمية في مجال تمويل المقاولات الصغرى والمتوسطة، ومن الالتزام بالمعايير الدولية في إطار تنفيذ مهمته، وتعزيز وجوده وسمعته على الصعيدين الإقليمي والدولي.

التعاون مع البنك الدولي حول ديناميات إنتاجية ونمو وتنمية المقاولات الصغيرة والمتوسطة

يجري المرصد والبنك الدولي دراسة حول ديناميكيات النمو والإنتاجية المقاولات المغربية. الهدف من هذه الدراسة هو تقديم لمحة عامة عن ديناميات نمو الإنتاجية الإجمالية للاقتصاد، بما في ذلك مقارنة مع البلدان الأخرى.

وتعقد بانتظام حلقات عمل بين فريقي المنظمتين لوضع إطار للاستفسارات المختلفة وتفسير نتائج الحسابات التي أجريت.

كما يساهم المرصد في دراسة استقصائية أجراها البنك الدولي بشأن اعتماد الشركات للتكنولوجيات، وذلك من خلال تشكيل عينة تمثيلية من قاعدة البيانات الموحدة للمرصد.

التعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي في تحليل احتياجات التحول الرقمي للمقاولات الصغرى والمتوسطة في المغرب

تقوم الوكالة الألمانية للتعاون الإنمائي الدولي (GIZ) بإجراء دراسة استقصائية وطنية لفهم التحديات التي تواجهها المقاولات الصغيرة والمتوسطة فيما يتعلق بالتحول الرقمي. وفي هذا السياق، قدمت طلبًا إلى المرصد لإعداد عينة تمثيلية من المقاولات الموجودة في قاعدة البيانات الخاصة به.

المرصد شريك تقني للمنصة الإقليمية "سوق التنمية"

بات المرصد، منذ غشت 2020 شريكاً تقنياً للمنصة الإقليمية لريادة الأعمال "سوق التنمية" التي يسهر على تسييرها البنك الأفريقي للتنمية.

تهدف هذه البوابة إلى تعزيز تبادل المعرفة بين الفاعلين الاقتصاديين ورواد الأعمال. كما تسعى إلى دعم الحوار السياسي حول ريادة الأعمال بهدف تحسين مناخ الأعمال وجعله أكثر ملائمة لنمو المقاولات الصغرى والمتوسطة وتعزيز فرص التوظيف. بالإضافة إلى دعم مجال ريادة الأعمال وتطوير القطاع الخاص. تأسس برنامج "سوق التنمية" عام 2012 ويغطي حاليا المملكة المغربية، وتونس ومصر والأردن.

إنجاز دراسة حول تأثير كوفيد-19 على المقاولات الصغرى والمتوسطة

شارك المرصد في دراسة حول تأثير الأزمة الناجمة عن جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على التشغيل والمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة. وقد أجريت الدراسة بالشراكة مع البنك الأفريقي للتنمية ومنظمة العمل الدولية بعنوان: "موجز السياسة: تأثير كوفيد-19 على التشغيل والمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة في المغرب، التدابير الطارئة وآفاق الانتعاش".

ساهم المرصد المغربي للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة في دراسة مشتركة بين هيئة الأمم المتحدة للمرأة ومنظمة العمل الدولية حول "تحليل السياسات المتعلقة بالتشغيل والحماية الاجتماعية والإمكانيات الاقتصادية المرتبطة بتعزيز الطفولة المبكرة والتعليم الأولي استنادا إلى النوع الاجتماعي".. من أجل تلبية احتياجات هذه الدراسة، تم تنظيم ورشات عمل سعيا إلى إنتاج مؤشرات عن ريادة الأعمال النسوية وتشغيل النساء.

ساهم المرصد المغربي للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة في دراسة أجراها مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية حول تدويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة على ضوء الاستثمار الأجنبي المباشر. ويتجلى الهدف من هذه الدراسة في تحديد أبرز الاتجاهات العالمية في هذا المجال، مع التركيز على حالات البلدان النامية وتقديم توصيات للبلدان المصدرة والمستقبلة للاستثمار.

التعاون مع صندوق النقد الدولي بشأن أثر الإصلاح الضريبي للأعمال التجارية في المغرب

يساهم المرصد في دراسة أجراها صندوق النقد الدولي (IMF) حول تأثير إصلاح ضريبة الأعمال، كجزء من المشاورة المقبلة للمادة الرابعة من 2023.

تهدف هذه الدراسة إلى فهم توزيع المعدلات الضريبية الفعالة في النسيج الإنتاجي المغربي، فضلاً عن آثارها على الاستثمار وخلق فرص العمل على مستوى الشركة. ستقارن الدراسة أيضًا مع البلدان الأخرى لاستخلاص استنتاجات حول آثار الإصلاح الشامل للنظام الضريبي بموجب قانون المالية لعام 2023

التشاور بموجب المادة الرابعة من النظام الأساسي لصندوق النقد الدولي

يوفر المرصد المغربي للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة لصندوق النقد الدولي، في إطار الاستشارات التي يقوم بها تحت البند 4 من نظامه الأساسي، مؤشرات حول الوضعية الديموغرافية والاقتصادية والمالية للمقاولات المغربية.

في إطار برنامج دعم المقاولات الصغيرة والمتوسطة، يوفر المرصد المغربي للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة لصندوق النقد العربي مؤشرات ديموغرافية، واقتصادية، وحول العمالة، والولوج إلى التمويل.

يوفر المرصد المغربي للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة للبنك الأوروبي للاستثمار، في إطار برنامج دعم التجارة والقدرة التنافسية، مؤشرات حول الوضعية الديموغرافية، والاقتصادية، والمالية للمقاولات المصدرة التي تشتغل في قطاعات النسيج، والسيارات، والصناعات الغذائية.

يتعاون المرصد مع الاتحاد الأوروبي في إطار برنامج دعم القدرة التنافسية والنمو الأخضر. يُمول هذا البرنامج من قبل الاتحاد الأوروبي ويدعم طموح المغرب في توجيه نموذجه التنموي نحو اقتصاد أكثر تنافسية وقدرة على التكيف وأخضر وشامل. يزود المرصد الاتحاد الأوروبي بمؤشرات حول الوضع الديموغرافي والاقتصادي والمالي للمقاولات.

تقديم المساعدة التقنية لإنشاء مؤسسات مماثلة للمرصد في البلدان الأفريقية: السنغال وغابون

طلب الوفد السنغالي لوكالة تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم والإشراف عليها ووفد الوكالة الوطنية لتشجيع الاستثمارات في غابون من المرصد تقديم المساعدة التقنية لإنشاء مؤسسات مماثلة في بلدانهم. وعقدت حلقات عمل لهذا الغرض.

المساهمة في إنشاء "مدينة المهن والمهارات"

وتتجلى الغاية من هذا التعاون في الاستفادة من دعم المرصد المغربي للمقاولات الصغيرة جداً والصغرى والمتوسطة لتنفيذ مشروع مدينة المهن والمهارات لجهة سوس ماسة. ويتعلق الأمر بمشروع تجريبي يندرج في إطار برنامج من المرتقب أن يهم الجهات الاثنا عشر للمملكة. ويعتبر هذا البرنامج، الذي بالدعم المالي للسفارة البريطانية، اللبنة الأساسية لخارطة الطريق الجديدة لتطوير قطاع التكوين المهني. وفي هذا الإطار، عمل المرصد المغربي للمقاولات الصغيرة جداً والصغرى والمتوسطة على توفير مؤشرات حول نسيج ريادة الأعمال في المنطقة، لا سيما بشأن للمقاولات الصغيرة جداً والصغرى والمتوسطة، واقتراح مقاربة للحكامة من خلال الدراسات الاستقصائية، والتي ستستند على عينات مستخرجة من قاعدة البيانات الموحدة للمرصد المغربي للمقاولات الصغيرة جداً والصغرى والمتوسطة.

المساهمة في إعداد آلية من أجل المالية الخضراء

في إطار دعم التعاون البريطاني لوزارة الاقتصاد والمالية من أجل تطوير تمويل المقاولات، تم الشروع في إنجاز دراسة لإعداد وتطوير أداة مالية من شأنها تلبية الاحتياجات التمويلية لدى المقاولات الصغرى والمتوسطة من حيث الاستثمارات الخضراء. يهدف هذا المشروع إلى دعم الجهود المبذولة لتطوير التمويل الأخضر في المغرب لفائدة المقاولات الصغرى والمتوسطة، ولا سيما بالشراكة مع تمويلكم. ويساهم المرصد في هذه الدراسة من خلال توفير المؤشرات المالية الخاصة بالمقاولات.